الجمعة , 20 أكتوبر 2017
الرئيسية / الأخبار / مجتمع / تأجيل محاكمة المتهمين في أحداث “أكديم ازيك”
الغرفة الجنائية التابعة للملحق من محكمة الاستئناف بسلا

تأجيل محاكمة المتهمين في أحداث “أكديم ازيك”

سلا – الغرفة الجنائية التابعة للملحق من محكمة الاستئناف بسلا تقرر يوم الاثنين تأجيل السماع في قضية أكديم إيزيك.

 

ثم تأجيل محاكمة المتهمون بالمشاركة في الأحداث المأساوية المتعلقة بمخيم أكديم ازيك إلى غاية 23 يناير 2017. و ذلك لإتاحة الفرصة للدفاع من أجل إعداد مرافعته واستدعاء أحد الأشخاص المتورطون المفرج عنهم بكفالة وكذلك النظر في العريضة المتعلقة بحق عائلات الضحايا في تشكيل طرف مدني.

و قد شهدت الجلسة الأولى من المحاكمة حضور أعداد كبيرة من أسر ضحايا هذه الأحداث، التي راح ضحيتها 11 من أفراد قوات الأمن وخلفت 70 مصابا.و لاقت متابعة وحضور للعديد من الجمعيات الحقوقية والمنضمات الغير الحكومية وطنية ودولية.

في 17 فبراير 2013، أصدرت المحكمة العسكرية في الرباط أحكاما تتراوح ما بين السجن المؤبد و السجن لمدة 30 سنة ضد الأفراد المتورطين في هذه القضية بدعوى “تشكيل عصابة إجرامية”، “العنف ضد قوى الأمن مما أدى إلى الموت مع سبق الإصرار والترصد”.

في 10 أكتوبر 2010، أقامت سكان مدينة العيون معسكر خيام في منطقة أكديم إزيك للدفاع عن مطالب اجتماعية مشروعة مرتبطة بالسكن والعمل أساسا، ووفقا لمصدر محلي، بدأت السلطات المغربية الحوار وقدمت سلسلة من التدابير الرامية إلى تلبية هذه المطالب تدريجيا. لكن المبادرة مع الأسف باءت بالفشل. فقررت السلطات المغربية بعد ذلك تفكيك سلمي للمخيم من أجل الحفاظ على النظام العام و الامتثال للقانون.

إلا أن هذا التدخل أدى إلى هجمات عنيفة من قبل جماعات صغيرة ضد قوات الأمن بالسكاكين والحجارة وقنابل المولوتوف. بعد ذلك، اندلعت اشتباكات في مدينة العيون، حيث تم إشعال النار في الممتلكات العامة و نهب الممتلكات الخاصة. أودت هذه الهجمات بحياة 11 شخصا في صفوف قوات الأمن، بما في ذلك عنصر واحد من خدمات الطوارئ، وجرح 70 آخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *