الأحد , 24 سبتمبر 2017
الرئيسية / وجهة نظر / في بــــاب نفـاق الـدولة والحـكومة و كل ما يدور في فلكهما.

في بــــاب نفـاق الـدولة والحـكومة و كل ما يدور في فلكهما.

في باب نفاق الدولة والحكومة ومن يدور في فلكهما :
– الفصل 31 من دستور 2011 نموذجا –
– التوظيف بالاستحقاق والحق في الماء الشروب –

لما شاءت الأقدار الالهية أن حملت حزب العدالة والتنمية وأجلسته في كرسي رئاسة حكومة 2011 ( البوعزيزية ).

أول اجراء قامت بتفعيله هو تطبيق مقتضيات الفصل 31 من دستور نفس الحراك 2011 الذي مهد لذات الحزب بايعاز ممن يمارس ” البلوكاج ” اليوم بحقه …

تطبيق بند من الفصل 31 والمتعلق ب ” ولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق ” بأن قررت حكومة بنكيران ” سن المباراة ” كشرط يتيم لعبور معبر الولوج للوظيفة الادارية العمومية.

آنذاك كان ملف معروض ورائج قبل هذه الحكومة وعلى أنظار سلفها الحكومي وهو ملف ” معطلين ” من حملة شواهد عليا من صنف التوظيف بالسلم 11 بالادارة .

ملف أقفله السلف الحكومي استجابة لعاصفة الحراك بتوقيع محضر 20 يوليوز ملزم قانونا وأدبيا للطرف الحكومي وللمعطلين .
مفاده توظيفهم المباشر بدون قيد أو شرط …

لكن حكومة البوعزيزي انقلبت على المحضر وتمسكت بالمباراة والاستحقاق المنصوص عليهما في الفصل 31 من دستور فاتح يوليوز 2011 .

الملف بحيتياثه وتفاصيله الواقعية والقانونية والقضائية وحتى السياسية يعرفه الغالبية من الشعب الذي عاصر 2011 وما بعدها وملم بهاته التفاصيل .

ويعرف كذلك النقاش الذي صاحب ” الملف ” من جميع الزوايا السياسية والقانونية والقضائية …بما في ذلك زاوية الحكرة والانقلاب على مبدأ استمرارية الدولة القانوني ( العالمي ) برغم تعاقب الحكومات …..

جيد أن تتمسك الحكومة بنص قانوني دستوري سواء في التوظيف ( 31) أو في احترام تشكيلها ( ف 47 ) .

لكن ليس مقبولا أن تجزء الحكومة بنود فصول الدستور وتنتقي الأصلح لها وتتمسك به وتعمل على رمي البنود المؤرقة لمصالحها في المزابل …

شخصيا أعتبر الفصل 31 من دستور 2011 المغربي من أروع الفصول كونه اجتماعي يضمن الحق في : الصحة .التعليم .التنمية .الماء الشغل ……

فأين الحكومة من هذه البنود من الفصل 31 ؟؟؟

ام أنها بارعة وتجيد فقط تنزيل المقتضيات المتماشية مع درء ودفع ما من شأنه عرقلة وتشويش تنصيبها و ” جلوسها الأولي ” المريح على المقعد الحكومي .

بجماعة تيوغزة :

وتحديدا بمنطقة / بيفورنا / اسك / ايت اعزة …

نطالب حكومة المغرب السالفة (2011) والحالية ( 2017) راعية الفصل 31 من دستور 2011 بامتياز أن توفر لنا ” الحق في في الحصول على الماء …” المضمون في نفس الفصل . وأسفل بند ” التوظيف بالاستحقاق ” الذي تمسك به رئيسها السابق والحالي ” بنكيران ” في حق معطلي محضر 20 يوليوز ..وبأثر رجعي ونقاش حسمته معايير الحكرة والشطط ……

عمر الهرواشي :
عضو جماعي / تيوغزة / اقليم سيدي افني .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *